الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية الحملات التوعوية البيئية في المنصات الرقمية
The effectiveness of environmental awareness campaigns on digital platforms
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تعرض الشباب في المملكة العربية السعودية لموضوعات البيئة، بما في ذلك الحملات التوعوية الخاصة بها في منصات التواصل الاجتماعي، وذلك في ضوء نظرية التسويق الاجتماعي، والغرس الثقافي، بالإضافة إلى نظرية الاستخدامات والاشباعات. وللوصول إلى هذا الهدف تم توظيف المنهج الكيفي في الإجابة عن التساؤلات النظرية للدراسة، والمنهج الكمي من أجل الإجابة عن تساؤلاتها الميدانية. وتطلب إجراء هذه الدراسة اللجوء لأداة الملاحظة، لرصد طبيعة النشاط التوعوي البيئي الذي تقوم به وزارة البيئة والمياه والزراعة على منصات التواصل الاجتماعي. وفي ضوء ذلك، وبناءً على ما تضمنته التساؤلات الميدانية، تم تصميم استمارة استبانة جمع المعلومات، من أفراد العينة البالغ عددهم ٤٢٩ مبحوثا، من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية، تم اختيارهم وفقاً لأسلوب العينة الطبقية العشوائية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: أن الطلبة ذوي التخصصات العلمية كانوا أكثر عرضة للمواضيع البيئية بنسبة (٥٦.٢٪). وأن الدافع الأساسي لاستخدام أفراد عينة الدراسة لمنصات التواصل الاجتماعي هو "الترفيه" بالدرجة الأولى. وفي حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس فيما يتعلق بحجم التعرض لمنصات التواصل الاجتماعي، وكذلك بالنسبة لـ "دوافع استخدام أفراد العينة لمنصات التواصل الاجتماعي"، إلا أنها توصلت إلى أن متوسط أصحاب "التعرض السلبي" ممن لا يحرصون على المواد البيئية كان أكبر من متوسط أصحاب "التعرض النشط" الذين يولون اهتماماً ذاتياً بمتابعة هذه الموضوعات. أما عند قياس أبعاد تأثير المواضيع البيئية على أفراد العينة، فقد تبين أن البعدان المعرفي والوجداني يحملان درجة أكبر من البعد السلوكي. كلمات مفتاحية: الحملات التوعوية، حملات التوعية البيئية، منصات التواصل الاجتماعي، نظرية التسويق الاجتماعي، الغرس الثقافي، الاستخدامات والاشباعات.
المشرف
:
أ.د. محمد عبد العزيز الحيزان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, March 1, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حسان علي الغامدي
Alghamdi, Hasan Ali
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49083.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث