الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية تطوير ركن الاكتشاف في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى أطفال التمهيدي بمكة المكرمة
The Effectiveness of Improving the Discovery Area on the Development Some Basic Science Operations for Preschool Children in Makkah
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تطوير ركن الاكتشاف في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى أطفال التمهيدي بمكة المكرمة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعتين، على عينة قصدية تكونت من (32) طفلًا وطفلة تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات في فصلين تمهيدي بإحدى رياض الأطفال الحكومية بمكة المكرمة. وقد تم إعداد وتطبيق أدوات الدراسة المكونة من: اختبار الجانب المعرفي لعمليات العلم الأساسية الذي طبق قبليا وبعديا، وبطاقة ملاحظة ممارسات عمليات العلم الأساسية التي طبقت على أطفال المجموعة التجريبية. وحللت البيانات إحصائيا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسات المتكررة لبطاقة ملاحظة ممارسات عمليات العلم الأساسية لصالح القياسين الأخيرين، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لعمليات العلم الأساسية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار، لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود علاقة بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس الاول لممارسات عمليات العلم الأساسية والتطبيق القبلي لاختبار الجانب المعرفي لعمليات العلم الأساسية، بينما وجدت علاقة موجبة بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس الثالث لممارسات عمليات العلم الأساسية والتطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لعمليات العلم الأساسية. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: توفير الدعم اللازم لتطوير ركن الاكتشاف في رياض الأطفال الحكومية، وإثرائه بالأدوات والأنشطة العلمية التي تحفز فضول الأطفال وتحثهم على الاستكشاف وتزيد رغبتهم للتعلم. الكلمات المفتاحية: التعلم بالاكتشاف- مهارات عمليات العلم- أطفال ما قبل المدرسة- ركن الاكتشاف.
المشرف
:
د. راندا مغربي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1443 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, January 19, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
دعاء فيصل حجازي
Hijazi, Duaa Faisal
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
48866.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث