تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الاضطرابات الشخصية والتشوهات المعرفية لدى عينة من موقوفي مراكز الشرطة في محافظة جدة في قضايا مختلفة
THE PSYCHOLOGICAL DISTURBANCES AND COGNITIVE DISTORTION IN A SAMPLE OF PRISONERS FROM VARIOUS IRREGULARITIES IN POLICE STATIONS IN JEDDAH AREA
 
الموضوع : كلية الاداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : لدى عينة من موقوفي مراكز شرط جدة في قضايا (أخلاقية – اعتداء على النفس – مالية) وكذلك التعرف على الفروق في مستويات كل من إضطرابات الشخصية والتشوهات المعرفية بين الموقوفين والعاديين (غير الموقوفين). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (162) موقوفاً بمراكز شرطة جدة، بواقع (54) موقوفاً لكل من القضايا الثلاث المتعلقة (بالاعتداء على العرض أو النفس أو المال) و(162) من المبحوثين العاديين (غير الموقوفين)، طبق عليهم اختبار اضطرابات الشخصية من إعداد (عسكر، 2004)، وبطارية مقاييس أخطاء التفكير والتشوهات المعرفية من إعداد (هارون، 2017). وقد أظهرت نتائج الدراسة عدد من النتائج كان أهمها أن الموقوفين بسبب قضايا أخلاقية يعانون من اضطرابات شخصية متوسطة، تتمثل في إضطراب الشخصية الإكتئابية، يليها إضطراب الشخصية السلبية (سلبية العدوان) يلي ذلك في الترتيب إضطراب الشخصية الوسواسية (والتسمية الأدق لها هي: الشخصية القهرية)، وفي المرتبة الرابعة حل إضطراب الشخصية التجنبية، يلي ذلك إضطراب الشخصية الحدية أو البينية، يليه اضطراب الشخصية البارانوية الاضهادية، وفي المرتبة السابعة نجد إضطراب الشخصية النرجسية، يليه إضطراب الشخصية شبه الفصامية، يليه إضطراب الشخصية الفصامية، ثم إضطراب الشخصية الاعتمادية، وقد كان أقل إضطرابات الشخصية شيوعاً لدى أفراد عينة الموقوفين إضطراب الشخصية الاستعراضية أو الهستيرية. كما أظهرت النتائج ان الموقوفين يعانون من تشوهات معرفية خفيفة تمثلت في لوم النفس وجلد الذات، تليها المبالغة في الاهداف والمستويات ومعايير الأداء، وفي المرتبة الثالثة جاءت القواعد الالزامية، ثم الجمود الفكري (الفكر المتحجر)، وحل التفكير المتطرف خامساً، يليه التهويل، ثم الترشيح السلبي، وفي المرتبة الثامنة جاء التضخيم، وفي المرتبة التاسعة حل قراءة الأفكار، ثم التهوين، والتعميم السلبي الزائد، وفي المرتبة الأخيرة جاءت الشخصنة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في اضطرابات الشخصية بين الموقوفين والعاديين، وهذه الفروق لصالح الموقوفين، في جميع إضطرابات الشخصية ماعدا إضطراب الشخصية النرجسية. وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في التشوهات المعرفية بين الموقوفين والعاديين، وهذه الفروق لصالح الموقوفين، في جميع أبعاد التشوهات المعرفية، عدا بعدي قراءة الأفكار والمبالغة في الأهداف والمستويات ومعايير الأداء. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اضطرابات الشخصية والتشوهات المعرفية، بين الموقوفين تبعاً لنوع القضية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اضطرابات الشخصية بين الموقوفين تبعاً للمستوى التعليمي. ووجود فروق ذات دلالة احصائية في التشوهات المعرفية بين الموقوفين تبعاً للمستوى التعليمي لصالح المستوى التعليمي الأقل. ومن أهم توصيات ومقترحات الدراسة ما يلي: • توعية وتنبيه المجتمع بأسباب ومخاطر ارتكاب الجريمة، والعمل على نشر ذلك من خلال الندوات والمؤتمرات العلمية والنشرات ومواقع التواصل الاجتماعي للحد من ارتكاب الجريمة. • عمل برامج إرشادية علاجية وبرامج نمائية لمساعدة الموقوفين على تخفيف أعراض اضطراب الشخصية، حيث أظهرت نتائج الدراسة الحالية أنهم يعانون من اضرابات الشخصية وارتفاع مستوى التشوهات المعرفية. • تبصير الهيئات والمؤسسات المختلفة المسؤولة عن تربية النشء بالإهتمام في متابعة الأفراد لديها بكافة المجالات النفسية وخصوصاً الجانب الفكري. أما أهم المقترحات فتتمثل في التالي: • إجراء دراسة عن مستويات التشوهات المعرفية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الموقوفين والنزلاء بمؤسسات الإصلاح والتأهيل. 
المشرف : أ.د. السيد خالد مطحنة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, July 23, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بدر حسن الشيخيALSHAIKHI, Badr Hassanباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46645.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث