الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية برنامج مقترح لتعلم تصميم الأزياء لذوي الإعاقة السمعية باستخدام الوسائط الفائقة
THE EFFECTIVENESS OF A PROPOSED HYPERMEDIA PROGRAM FOR HEARING IMPAIRED PEOPLE TO LEARN FASHION DESIGN
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على الوسائط الفائقة يسعى لتعليم المعارف والمهارات الأساسية في تصميم الأزياء لذوي الإعاقة السمعية، ومن ثم قياس فاعليته في تنمية المفاهيم النظرية والأداء المهاري للطالبات، وقياس اتجاههم نحو تعلم تصميم الأزياء بالوسائط الفائقة؛ حيث تسهم الدراسة في تسليط الضوء على فئة الإعاقة السمعية وما يملكون من إمكانات ومهارات كامنة لا بد من استغلالها بتوفير ظروف تعليمية مناسبة، ومواكبة التطورات التكنولوجية في طرق التدريس المستخدمة في تعليمهم، وذلك بتوظيف الوسائط الفائقة، إضافة إلى فتح المجال لهم للاعتماد على أنفسهم وسد متطلباتهم المعيشية. وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، حيث استهدفت دراسة فاعلية البرنامج التعليمي على عينة الدراسة والتي شملت طالبات الصف الثاني الثانوي بمعهد الأمل الأول بمحافظة جدة -غرب المملكة العربية السعودية. وأثبتت النتائج فاعلية البرنامج القائم على الوسائط الفائقة في رفع المستوى المعرفي والمهاري للطالبات، كما أكدت أهمية الوسائط الفائقة ودورها في العلمية التعليمية للمعوقين سمعيًّا، وهذا ما يتفق مع العديد من الدراسات السابقة. وتوصي الدراسة بضرورة تفعيل دور الوسائط الفائقة في جميع المواد الدراسية لجميع الفئات عمومًا وللمعوقين سمعيًّا خصوصًا، وذلك لما أثبتته من قدرتها على تعزيز العملية التعليمية، إلى جانب مراعاتها خصائص هذه الفئة، ومن أبرزها سرعة الملل والمزاجية وقلة المفردات اللغوية، وأيضًا احتياجهم للتعلم الفردي الذي لا تحققه الطرق التقليدية في التعليم. الكلمات المفتاحية: برنامج- الوسائط الفائقة- تصميم الأزياء- ذوي الإعاقة السمعية
المشرف
:
د. رنا فاروق محبوب
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, July 23, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فاطمة علي الشهري
Alshehri, Fatmah Ali
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46642.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث