الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
العلاقة بين الجلسات التعليمة ما قبل العملية و مستوى القلق لدى النساء الخاضعات للعملية القيصرية في الطائف.
THE RELATIONSHIP BETWEEN PREOPERATIVE EDUCATIONAL SESSION AND ANXIETY LEVEL AMONG WOMEN UNDERGOING CESAREAN SECTION IN TAIF.
الموضوع
:
كلية التمريض
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
العلاقة بين الجلسة التعليمة ما قبل العملية ومستوى القلق لدى النساء الخاضعات للعملية القيصرية في الطائف. فاطمة عمار السفياني مستخلص المقدمه: تستمر معدلات الولادة القيصرية في تزايد في جميع أنحاء العالم، وتم رصد المعدلات في تقرير مؤخرا في كلا من أوروبا الغربية (24.5٪) وأمريكا الشمالية (32٪) وأمريكا الجنوبية (41٪) في عام 2016م. الهدف: تهدف هذه الدراسة تحديد العلاقة بين الجلسة التعليمية ما قبل العملية ومستوى القلق لدى النساء الخاضعات للولادة القيصرية. منهج الدراسة: منهج البحث شبه التجريبي. المكان: أجريت هذه الدراسة في قسم ما قبل الولادة التابعة لمستشفى الملك فيصل بالطائف المملكة العربية السعودية. العينة: عينة غرضيه تشمل خمسين (50) امرأة حامل وتم اختيارها وتوظيفها في هذه الدراسة. وتم تقسيم العينة الى مجموعتين (25) مجموعة تدخل (25) مجموعة ضابطة. أدوات جمع البيانات: تم استخدام ثلاثة أدوات لهذه الدراسة. الأداة الأولى: استبيان مقابلة المرأة، الأداة الثانية: مقياس قائمه سمات حاله القلق، الأداة الثالثة: استبيان رضى النساء. النتائج: كان لدى أغلبية النساء الحوامل (92%) مستوى منخفض من القلق بين مجموعه التدخل بعد الجلسة التعليمية. في حين ان نفس النسبة (92%) بين النساء الحوامل في المجموعة الضابطة كانت ذات مستوى قلق مرتفع وكان هناك فرق كبير نسبيًا بين المجموعتين قبل وبعد بمعدل p ≤ 0.5. الخاتمة: اظهرت هذه الدراسة بأن الجلسة التعليمية قبل العملية الجراحية بإضافة الى كتيب يتعلق بإجراءات الولادة القيصرية وفوائدها للنساء الحوامل اللاتي يخضعن للولادة قيصرية يمكن ان يقلل من القلق قبل العملية. ويمكن ان يكون الكتيب الذي يحتوي على تفاصيل الولادة القيصرية تأثير واضح ذو دلالة إحصائية على تقليل قلق ما قبل العملية لدى النساء الحوامل اللاتي يخضعن للولادة القيصرية الاختيارية. التوصية: يجب تقييم كل امرأة حامل في انتظار إجراء عملية جراحية، سواء كانت ولادة قيصرية اختيارية أو طارئة، لوجود القلق في تقييم الرعاية الروتينية ما قبل العملية ويجب تحديد موعد للنساء الحوامل ذوات المستوى العالي من القلق لجلسة تعليمية إضافية. الكلمات الدالة: قلق ما قبل العملية، الولادة القيصرية الاختيارية، الجلسة التعليمية.
المشرف
:
د.هالة أحمد ثابت
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
المشرف المشارك
:
د. نوران عصام كتوعة
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, June 29, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فاطمة عمار السفياني
AL-Sufyani, Fatimah Ammar
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46537.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث