الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
طرائق تعليم مهارة الاستماع في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى دراسة تحليلية تطبيقية
Methods of Teaching Listening skill in the First Level at The Arabic as a Foreign Language Institute at Umm Al-Qura University An Analytical and Applied Study
الموضوع
:
طرائق تعليم مهارة الاستماع في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى دراسة تحليلية تطبيقية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
اتجهت دراسة (طرائق تعليم مهارة الاستماع في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى دراسة تحليلية تطبيقية) إلى مهارة الاستماع، التي تعد من أهم المهارات اللغوية الأساسية الأربع، ومن ثم تقوم الحاجة إلى رصد أبعاد هذه المهارة؛ لما لها من تأثير مباشر على تصميم برامج تعليم اللغة لغير الناطقين بها، كما أن معالجتها بشكل علمي يساعد في رفع كفاية البرامج التعليمية لاسيما في المستوى الأول منها؛ لمساعدة الطلاب على التحصيل اللغوي الأفضل في كل المهارات بعد ذلك، وقد تعمقت الدراسة في جانبيها النظري والتطبيقي، فاعتمدت في الجانب النظري على المنهج الوصفي التحليلي لمحتوى المادة العلمية في البرنامج التعليمي بالمعهد، كما اعتمدت على المنهج التقييمي في تقييم تلك المادة، أما الجانب التطبيقي فاعتمدت فيه الدراسة الميدانية على التطبيق للاستبانتين المقسمتين للمعلمين والطلاب، ثم الاختبار الاستماعي الذي حدد بما يناسب المستوى الأول، وقد كان الاعتماد على المنهج الإحصائي في تحليل النتائج الإحصائية، وقد اشتملت خاتمة كل موضع من الدراسة على الملاحظات والنتائج الخاصة بها، ثم أجملت جميعها في الخاتمة لنتائج وتوصيات الدراسة، لتشمل الجانب النظري والجانب التطبيقي، ومن أبرز تلك النتائج عدم وجود مادة مستقلة بتعليم مهارة الاستماع في البرنامج التعليمي، مما جعل تعليم مهارة الاستماع متفرق في مواضيع كتب البرنامج التعليمية ومقرراته المعتمدة بالخطة، والتوصية في ذلك هو الاتجاه إلى تخصيص مادة مستقلة بتعليم مهارة الاستماع تراعى فيها النتائج والتوصيات العديدة التي توصلت إليها الدراسة، كما أن من أبرز النتائج عدم اعتماد الكتاب الأساسي في البرنامج على ترتيب معتبر للأصوات العربية، مع عدم حصر جميع الأحرف العربية بشكل مرتب في صفحة واحدة من الكتاب، والتوصية في ذلك هي اعتماد تعديل الكتاب وفق الترتيب الألف بائي أو ترتيب صوتي معتبر، وللباحث توصيات تفصيلية في ذلك، كما أن التوصية في جميع الأحرف هي إرفاقها مرتبة في صفحة مستقلة من الكتاب.
المشرف
:
د. محمد خضر عريف
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, July 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
طاهر الحسين العطاس
Alattas, Tahir Alhussien
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45380.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث