الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية برنامج تعليمي لمعارف و مهارات رسم "PATTERN MAGIC" باستخدام الوسائط المتعددة
EFFECTIVENESS OF AN EDUCATIONAL PROGRAM FOR KNOWLEDGE AND SKILLS OF DRAWING “PATTERN MAGIC” BY USING MULTI-MEDIA
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية مهارات ومعارف Pattern Magic وقياس فاعلية البرنامج في إكساب الطالبات للنواحي المعرفية والمهارية للاستفادة من تلك المعارف والمهارات. كما سعى البحث إلى تقديم بيئة تفاعلية تعليمية تحتوي على الصور والفيديوهات وغنية بالتطبيقات المتعددة الوسائط تمكن الطالبة من بلوغ أهداف العملية التعليمية والوصول إلى مهارات عالية في تنفيذ Pattern Magic. اتبع البحث المنهج التجريبي نظرًا لكونه أقدر المناهج التي تحقق أهداف البحث وفروضه، وتكونت عينة البحث من عدد (10) من طالبات قسم الملابس والنسيج -مرحلة الماجستير– كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الملك عبد العزيز- بجدة- للعام الدراسي (1439)، حيث تم تطبيق البرنامج بأسلوب (قبلي / بعدي) للمجموعة الواحدة. تكونت أدوات البحث من البرنامج التعليمي الوسائط المتعددة، استبيان قياس الكفاءة الفنية والتعليمية للبرنامج التعليمي، اختبار تحصيلي معرفي (قبلي/ بعدي) لقياس مدى تحصيل الطالبات للجوانب المعرفية المتضمنة بالبرنامج، اختبار مهاري (قبلي/ بعدي) لقياس مدى اكتساب الطالبات للمهارات المتضمنة للبرنامج، ومقياس تقدير للأداء المهارى (قبلي/ بعدي) لقياس مستوى أداء الطالبات في الاختبار المهاري. ومقياس اتجاه الطالبات (قبلي/ بعدي) لقياس اتجاه الطالبات نحو البرنامج التعليمي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين وسيطي درجات الطالبات في المعارف المكتسبة في البرنامج التعليمي قبل وبعد التعلم لصالح الاختبار البعدي وبهذا يتحقق الفرض الأول، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين وسيطي درجات الطالبات في المهارات المكتسبة في البرنامج التعليمي قبل وبعد التعلم لصالح الاختبار البعدي وبهذا يتحقق الفرض الثاني. كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين وسيطي درجات الطالبات في اتجاه الطالبات في البرنامج التعليمي قبل وبعد التعلم لصالح الاختبار البعدي وبهذا يتحقق الفرض الثالث. وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى0,05 بين وسيطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التعليمي لصالح التطبيق البعدي وبذلك تحقق الفرض الرابع. وأوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تتناول مواضيع الوسائط المتعددة، وأن يتقدم المتخصصين ببرامج مشابهة لإثراء محتوى الملابس والنسيج وتدريب الطلاب على ذلك، أدراج منهج تعليمي لتنفيذ الباترونات المتقدمة و (pattern magic) أسوة بالجامعات الخارجية. الكلمات المفتاحية: فاعلية، برنامج تعليمي، الوسائط المتعددة
المشرف
:
د. شادية صلاح حسن متولي سالم
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, June 28, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
زينب رزيق ر
ALsalimi, Zeinab Razeq
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43512.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث