الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الإفصاح التطوعي عن الاستدامة وفقاً للمبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI): دراسة تحليليه على شركات المساهمة السعودية.
الإفصاح التطوعي عن الاستدامة وفقاً للمبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI): دراسة تحليليه على شركات المساهمة السعودية.
الموضوع
:
كلية الاقتصارد والإدارة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسات إفصاح شركات المساهمة الصناعية السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية ضمن قطاع الطاقة وقطاع المواد الأساسية وقطاع الصناعات من خلال تحليل محتوى التقارير المالية عن العام المالي (2016م) المنشورة على موقع تداول بالإضافة إلى مواقع الشركات الالكترونية للتحقق ما إذا كانت تفصح عن جوانب الاستدامة الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية عن طريق تقارير استدامة مستقلة بذاتها ووفقاً للمبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) ومؤكدة خارجياً لضمان موثوقية المعلومات. وبناء على ذلك توصلت الدراسة إلى أن الإفصاحات المدرجة ضمن التقارير المالية الدورية تمثل ما نسبته 94% من العينة؛ بينما تمثل تقارير الاستدامة المستقلة ما نسبته 6% من العينة وهذه النسبة تعد منخفضة جداً مقارنة بالأسواق الخارجية التي يظهر فيها ازدياد تقارير الاستدامة في العدد والشمولية حسب ما أظهرت الأدبيات البحثية. كما تنخفض نسبة تبني تقارير الاستدامة المستقلة بذاتها وفقاً للمبادرة العالمية لإعداد التقارير والمؤكدة خارجياً حيث أن نسبة الشركات المفصحة وفقاً لذلك 1.5% فقط بمعدل شركة واحدة فقط. كما يتضح أن شركات العينة في مختلف القطاعات تحرص بشكل ملحوظ على بناء علاقات ناجحة مع مجموعات أصحاب المصلحة باعتبارها العلاقات الأكثر صلة لضمان الاستمرار. ومن النتائج المشجعة ما نسبته 19% من شركات العينة تفصح عن معلومات تتسم بالجودة مما يساعد على تعزيز الشرعية. وعلى الوجه الآخر فإن بعض شركات العينة تفصح إفصاح وصفي لإدارة الانطباع؛ حيث أن معظم المعلومات المفصح عنها لا تعكس المصداقية والأداء بشكل دقيق. ومن خلال ما سبق توصي الدراسة بضرورة توجيه وإلزام الشركات نحو الإفصاح وفقاً للمبادرة العالمية لإعداد التقارير كونها الأكثر انتشاراً بين الشركات على نطاق دولي وتوسيع نطاق عمل المراجع الخارجي بتأكيد التقارير خارجياً.
المشرف
:
ا.د عبدالله علي عسيري
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, June 7, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ندى أحمد الزهراني
AL Zahrani, Nada Ahmed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43492.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث