تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الاعتمادية على برامج وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين الرأي العام دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملك عبد العزيز وجامعة ام القرى
DEPENDENCE ON SOCIAL MEDIA PROGRAMS IN THE FORMATION OF PUBLIC OPINION : AN APPLIED STUDY ON UNIVERSITY STUDENT OF KAU AND UQU
 
الموضوع : كلية الاتصال والإعلام 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى الاعتماد على برامج التواصل الاجتماعي الحديثة في تكوين الرأي العام من خلال حسابات الأفراد وطبيعة الحصول على المعلومات من تلك الحسابات ومن ثم الاطلاع على العقبات والمشاكل وما يمكن أن تساعد في تكوين الرأي العام حول عدد من الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية المرتبطة بسؤال الدراسة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لإتمام هذه الدراسة، واشتملت عينة الدراسة على طلاب وطالبات جامعتي الملك عبد العزيز بجدة، وأم القرى بمكة المكرمة في تخصص الإعلام، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية. بلغت العينة النهائية (253) طالباً وطالبة. مشكلة الدراسة: تنطلق مما نشاهده في الحياة المجتمعية من الانغماس في استخدام الهواتف المحمولة وما تقدمه من إمكانية المشاركة وحالة القلق اتجاه الجيل القادم ومن خلال الاحصائيات المعلنة حول اعداد مستخدمي برامج التي تتزايد كل يوم والتي يشكل ما نسبته 64% من المستخدمين هم من فئة الشباب من سن الـ 30، وعطفاً على ما سبق طبيعة ما يكون عبر برامج التواصل الاجتماعي من تدفق للمعلومات والاخبار التي تغطي جوانب عديدة من الجوانب الحياتية اليومية والمستقبلية وما تقوم به هذه البرامج من تكوين وتشكيل للآراء والصور الذهنية والنمطية وما تتبناه من توجهات وخطط ومشاريع، ودور الأفراد داخل هذه الوسائل " مشاهير برامج التواصل الاجتماعي " ان صح التعبير المتمثل في نقد وتأييد المواضيع التي تظهر على الصعيد الإعلامي والاجتماعي والدفاع عن الأوطان والقيم والعادات، إضافة على ان هؤلاء الأفراد اصبحوا مؤثرين على مستوى محلي واقليمي ودولي. هدفت الدراسة الى تحقيق جملة من الأهداف مخلصة في الآتي: قياس مدى تأثير ومساهمة برامج وتطبيقات وسائل التواصل الحديثة في تشكيل الرأي العام لدى فئة الشباب. ومعرفة كم المعلومات التي يحصل عليها المتابعين لهذه الوسائل من المعلومات حول الجوانب الحياتية (السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية) من خلال حسابات الأفراد. ومحاولة الكشف عن نسبة اعتماد الطلاب الدارسين في تخصص الإعلام على حسابات الأفراد ونوع البرامج المفضلة. أيضا معرفة مدى الثقة والتصديق لمحتوى هذه الحسابات والمعرّفات على برامج التواصل الاجتماعي من خلال طرح استبيان. وتوظيف هذا التأثير بالطريقة المناسبة لخدمة الدين، والوطن، وحراسة المجتمع، والأخلاق. مشاركة الجهات الأكاديمية والتعليمية في توعية الشباب ورفع مستوى التأكد من مصادر المعلومات التي تصدر منها الأخبار والبيانات ومن هذه المصادر " حسابات الأفراد المؤثرين " وجعل هذه الدراسة خطوة لدراسات أخرى في نفس الجانب. 
المشرف : د. حسان بن عمر بصفر 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, May 30, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بندر أبوطالب صفحيSafhi, Bander Abutalebباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43419.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث