تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
إدراك هيئة التمريض تجاه مستشفى الملك فهد- بجدة كمنظمة متعلمة
Staff Nurses’ Perception toward Learning Organization dimensions at King Fahad Hospital- Jeddah
 
الموضوع : كلية التمريض 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المنظمة التعليمية تعتبر من أهم الاستراتيجيات التي تغير المنظمات لتضمن تطور كفائتها و انتاجيتها. لكن يظل مفهوم المنظمة التعليمية جديد كليا في منظمات الرعاية الصحية. الهدف: تقييم مدى إدراك الممرضين تجاه ابعاد المنظمة التعليمية بمستشفى الملك فهد – جدة. تصميم الدراسة: تصميم وصفي. مكان الدراسة: مستشفى الملك فهد بجدة في الأقسام العامة و الخاصة. نوع نوع العينة: عينة عمدية من 306 ممرض الذين يقدمون الرعاية الصحية المباشرة للمرضى في الأقسام التي ذكرت سالفا. أدوات البحث: تم جمع البيانات بطريقة الإستبيان الذي صمم من قبل مارسيك و واتكينس (2003) باللغة الإنجليزية لتقييم مدى إدراك الممرضين تجاه ابعاد المنظمة التعليمية. نتائج البحث: لوحظ أن المتوسط الأعلى كان لإدراك الممرضين تجاه البعد الخاص بتوفير بيئة الحوار و التساؤل 2.46 ± .671 بينما كان المتوسط الأدنى لإدراك الممرضين تجاه البعد الخاص بالتمكين 2.15 ± 834,. كان هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين ادراك الممرضين تجاه بعد الأنظمة المدمجة في التعلم و الممرضين < 30 عاما بقيمة معنوية = 036, و بين ادراك الممرضين تجاه بعد التمكين و الممرضين ذوي الدراسات العليا بقيمة معنوية = 018, و بين ادراك الممرضين تجاه بعد التعلم التعاوني و الممرضين ذوي الخيرة ≥ خمس سنوات بقيمة معنوية = 041,. اضافة إلى ذلك كان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين ادراك الممرضين تجاه أبعاد المنظمة التعليمية. الخلاصة و التوصيات: أوضحت نتائج هذه الدراسة ان ادراك معظم الممرضين كان بعدم الموافقة تجاه أبعاد المنظمة التعليمية في مستشفى الملك فهد بجدة. المنظمة التعليمية يمكن أن تحسن بالتواصل الفعال الذي يشجع على المشاركة المعلوماتية. كما أن بناء الثقة المتبادلة ، تمكين الموظفين و توفير احتياجات التعلم يساعد على تطبيق نموذج المنظمة التعليمية. 
المشرف : د. غادة حمودة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
المشرف المشارك : دكتور نجلا السيسى 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, March 19, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ايمان داود الهوساويal-Husawi, Eman Dawoodباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43174.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث