الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
إدراك هيئة التمريض تجاه مستشفى الملك فهد- بجدة كمنظمة متعلمة
Staff Nurses’ Perception toward Learning Organization dimensions at King Fahad Hospital- Jeddah
الموضوع
:
كلية التمريض
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
المنظمة التعليمية تعتبر من أهم الاستراتيجيات التي تغير المنظمات لتضمن تطور كفائتها و انتاجيتها. لكن يظل مفهوم المنظمة التعليمية جديد كليا في منظمات الرعاية الصحية. الهدف: تقييم مدى إدراك الممرضين تجاه ابعاد المنظمة التعليمية بمستشفى الملك فهد – جدة. تصميم الدراسة: تصميم وصفي. مكان الدراسة: مستشفى الملك فهد بجدة في الأقسام العامة و الخاصة. نوع نوع العينة: عينة عمدية من 306 ممرض الذين يقدمون الرعاية الصحية المباشرة للمرضى في الأقسام التي ذكرت سالفا. أدوات البحث: تم جمع البيانات بطريقة الإستبيان الذي صمم من قبل مارسيك و واتكينس (2003) باللغة الإنجليزية لتقييم مدى إدراك الممرضين تجاه ابعاد المنظمة التعليمية. نتائج البحث: لوحظ أن المتوسط الأعلى كان لإدراك الممرضين تجاه البعد الخاص بتوفير بيئة الحوار و التساؤل 2.46 ± .671 بينما كان المتوسط الأدنى لإدراك الممرضين تجاه البعد الخاص بالتمكين 2.15 ± 834,. كان هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين ادراك الممرضين تجاه بعد الأنظمة المدمجة في التعلم و الممرضين < 30 عاما بقيمة معنوية = 036, و بين ادراك الممرضين تجاه بعد التمكين و الممرضين ذوي الدراسات العليا بقيمة معنوية = 018, و بين ادراك الممرضين تجاه بعد التعلم التعاوني و الممرضين ذوي الخيرة ≥ خمس سنوات بقيمة معنوية = 041,. اضافة إلى ذلك كان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين ادراك الممرضين تجاه أبعاد المنظمة التعليمية. الخلاصة و التوصيات: أوضحت نتائج هذه الدراسة ان ادراك معظم الممرضين كان بعدم الموافقة تجاه أبعاد المنظمة التعليمية في مستشفى الملك فهد بجدة. المنظمة التعليمية يمكن أن تحسن بالتواصل الفعال الذي يشجع على المشاركة المعلوماتية. كما أن بناء الثقة المتبادلة ، تمكين الموظفين و توفير احتياجات التعلم يساعد على تطبيق نموذج المنظمة التعليمية.
المشرف
:
د. غادة حمودة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
المشرف المشارك
:
دكتور نجلا السيسى
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, March 19, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ايمان داود الهوساوي
al-Husawi, Eman Dawood
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43174.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث