الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من طالبات صعوبات القراءة في مدينة جدة
The Effectiveness of a Training Program to Develop Phonological Awareness's skill on a Sample of Female Students With Reading Disabilities in Jeddah City
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي - قسم دراسات الطفولة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الوعي الصوتي، قائم على الأنشطة التدريبية، والوسائل التعليمية، والألعاب اللغوية، لدى عينة من طالبات صعوبات القراءة بمدينة جدة، وذلك باستخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (26) طالبة في الصفوف العليا (رابع وخامس وسادس) من ذوي صعوبات القراءة، تم اختيارهن بطريقة قصدية من مدرستين أهليتين، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تضمنت (14) طالبة تم تطبيق البرنامج التدريبي عليها، و مجموعة ضابطة تضمنت (12) طالبة، و تم تطبيق الاختبارات القبلية والبعدية على المجموعتين، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معالجة الأصوات المقنن للأطفال، الملاحظة. وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار (T-Test) لعينتين مستقلتين؛ لتحديد الفروق بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة، ومربع إيتا لتحديد حجم الأثر وقوة التأثير، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء المجموعتين التجريبية والضابطة لمهارات الوعي الصوتي المتمثلة في : حذف المقاطع والأصوات، دمج المقاطع والأصوات، مطابقة الصوت الأول والأخير، ومهارات الذاكرة الصوتية المتمثلة في تكرار الكلمات غير الحقيقية، وقد أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الوعي الصوتي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتحفيز لجان تطوير المناهج الدراسية على تضمين مهارات الوعي الصوتي في المنهج الدراسي للمرحلة الابتدائية ، وتحفيز الباحثين على تصميم وتطوير برامج تدريبية تهدف إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي لذوي صعوبات التعلم .
المشرف
:
د/ ناصر خطاب
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1437 هـ
2016 م
المشرف المشارك
:
د/ مها أركوبي
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, June 7, 2016
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بنان نايف قطب
Qutub, Banan Naif
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
39203.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث