الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية الرسوم المتحركة والتفاعل المباشر في تنمية مفاهيم الأشكال الهندسية وفق نظرية فيجوتسكي الثقافية الاجتماعية لدى طفل ماقبل المدرسة
The Effectiveness of Cartoon Movies and Direct Interaction on Developing Preschool Child’s Concepts of Geometrical Shapes According to Vygotsky's Socio-cultural Theory.
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي - قسم دراسات الطفولة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية الرسوم المتحركة والتفاعل المباشر في تنمية مفاهيم الأشكال الهندسية وفق نظرية فيجوتسكي الثقافية الاجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى (عرضت عليها الرسوم المتحركة والتفاعل المباشر من خلال الأنشطة المصاحبة)، والمجموعة التجريبية الثانية (عرضت عليها الرسوم المتحركة فقط)، تكونت العينة القصدية للبحث من (40) طفلا. تم استخدام أربعة أدوات للبحث وهي: الرسوم المتحركة التي تقدم مفاهيم الأشكال الهندسية الثنائية والثلاثية الأبعاد، وأنشطة التفاعل المباشر، والملاحظة لأنشطة التفاعل المباشر، واختبار مفاهيم الأشكال الهندسية. وتم تحليل البيانات كميا باستخدام اختبار (T-Test) لعينتين مرتبطتين وعينتين مستقلتين، وكيفيا بحساب التكرار والنسبة المئوية لترميز مجموعات التحليل الكيفي للمجموعة التجريبية الأولى من خلال تحليل تسجيلات الفيديو لأنشطة التفاعل المباشر. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من مفاهيم الاشكال الهندسية ثنائية الأبعاد و مفاهيم الاشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لكل من مفاهيم الاشكال الهندسية ثنائية الأبعاد ومفاهيم الاشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد. وقد بين التحليل الكيفي أن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين يرجع إلى عدم وجود تفاعل اجتماعي بين المعلمة والأطفال بالعمق المطلوب إلى جانب تفاعل الطفل مع الأدوات. وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بجملة من التوصيات من أهمها: تحفيز لجان تطوير مناهج مرحلة ماقبل المدرسة على تضمين رسوم متحركة تعليمية تعمق فهم الطفل للمفاهيم الرياضية خاصة ولمختلف المفاهيم عامة، وتشجيع الباحثين على توظيف الاستراتيجيات والنظريات التعليمية في تصميم برامج تهدف إلى تطوير المفاهيم الرياضية خاصة ولمختلف المفاهيم عامة.
المشرف
:
د/ صباح محمد الخريجي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1435 هـ
2014 م
المشرف المشارك
:
د/ساما فؤاد خُميِّس
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, July 2, 2014
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
اسراء عاطي الهذلي
AL-Huthaly, Esraa Aati
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
37159.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث