الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
التوزيع المكاني لمكاتب التربية والتعليم ومدى ملاءمتها لمدارس البنات الحكومية في مدينة مكة المكرمة
Spatial Distribution Of Educational Offices, and Suitability For public Girls Schools in the City Of Makkah
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة نمط التوزيع المكاني لمكاتب التربية والتعليم في مدينة مكة المكرمة ، والكشف عن التباعد المسافي بين مواقعها والمدارس التابعة لها لتقليل المسافة إلى حد الأدنى ، وتحليل الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للمشرفات التربويات العاملات بها . ولتحليل نتائج الدراسة ، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الاستقرائي ، والإحصاء الوصفي وتم معالجة البيانات بواسطة برنامج (Spss) ، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل الجداول التكرارية البسيطة ، والأشكال والرسوم البيانية ، واختبار مربع كاي ، والمتوسطات ، والانحرافات المعيارية ، واختبار التباين الأحادي ، ومعامل التوافق بين المتغيرات . وقد احتوت الدراسة على خمسة فصول ، اشتمل الفصل الأول على المقدمة ومشكلة الدراسة وتساؤلاتها وأهدافها وأهميتها ، والمصطلحات والمجالات ، وأساليب جمع البيانات ومنهج الدراسة وإجراءاتها بالإضافة إلى الدراسات السابقة . أما الفصل الثاني فقد تناول الإطار النظري للدراسة . الفصل الثالث تناول الخصائص الطبيعية والبيئية والطبوغرافية والجيولوجية والمعالم التضاريسية لمدينة مكة المكرمة ,والخصائص المناخية والسكان وتطور البيئة العمرانية والبنية الإدارية والوظيفية ومحددات التنمية في مدينة مكة المكرمة ، ومشاكل الهيكل العمراني والتركيب الوظيفي0 وتناول الفصل الرابع واقع مكاتب التربية والتعليم ، وأنواعها وشروط افتتاحها وتوزيعها ، وتصنيف المشرفات التربويات ومهامهن . أما الفصل الخامس فتناول تقييم المشرفات التربويات لكفائه مكاتب التربية والتعليم. واخيراً والنتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها وكان من أهمها : تفضل المشرفات استخدام وسيلة النقل الخاصة في المدارس القريبة وسيارة الإدارة العامة في المدارس البعيدة ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( (∝ ≤0,05 بين وقت الوصول ، وأسباب التأخير عدا في مكتب الجنوب ، بلغت نسبة المشرفات التربويات في حي العوالي 45,5% وحي الشرائع 55 % ، بلغ متوسط المدة التي تقطعها المشرفات في الوصول إلى مدارس القرية 48 دقيقة .
المشرف
:
د. عبد الحفيظ عبد الحكيم سمرقندي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1434 هـ
2013 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, November 27, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نجلاء أحمد فلاتة
Falatah, Najla Ahmad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36369.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث