الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على المؤسسات الإعلامية (حالة دراسية عن مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر)
The Impact of The Application of Overall Quality Control on Information Corporations (A Case Study of Okaz Press & Publishing Corporation)
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إن الهدف الأساس من هذه الدراسة؛ بشقيها النظري والميداني، معرفة أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشـاملة على المؤسسات الإعلاميـة والصحفية بشكل خاص ومعرفة النتائج المترتبة من وراء تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة من خلال تطبيقها على مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، وذلك رغبة في التميز بين المؤسسات الإعلامية والصحفية على وجه الخصوص في ظل دخول وسائل الإعلام الحديثة ومن ضمنها الصحف الإلكترونية هذا المجال. وقد تم جمع المعلومات من خلال توزيع استبانة تتضمن أربعة محاور رئيسة ويندرج تحت كل محور عدد من التساؤلات وذلك على 225 موظفاً بمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر بمحافظة جدة، وتم تحليل نتائج الاستبانة من خلال إجراء المعالجة الإحصائية كحساب التكرارات والنسب المئوية والرأي السائد للمتوسطات حسب مقياس ريكارت الثلاثي والانحراف المعياري، وتطبيق طريقة ألفا كرونباخ لتحديد ثبات جمع البيانات وكذلك معامل ارتباط بيرسون لتحديد صدق أداة الدراسة وتطبيق اختبار T-test للمقارنة بين متوسطي مجموعتين مستقلتين لمعرفة إذا كان الفرق بين المتوسطين دالا إحصائيا عند مستوى دلالة ما. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات الإعلامية هو السبيل للارتقاء بأدائها والتفوق على منافسيها وذلك من خلال إجابة 73,3 % من أفراد العينة بالموافقة على ذلك، وكذلك ضرورة اهتمام الإدارة العليا في المؤسسة بعقد دورات تدريبية في مجال الجودة الشاملة. وعلى ضوء النتائج التي تم التوصل لها، قدم الباحث عدداً من التوصيات ومنها: لا بد أن يترافق التحسين المستمر للخدمة مع الاهتمام بالجانب التحفيزي للموظف والاستجابة لمتطلباته، كذلك عمل استبانات نصف سنوية أو سنوية لمعرفة رأي المستفيدين من خدماتها وتحسين الخدمة المقدمة والتشجيع على إبداء المقترحات، إضافة إلى الاهتمام بالجانب التدريبي لكل موظف، وعقد ورش العمل. أخيراً فإن نجاح الجودة الشاملة يحتاج إلى قيادة نشطة وفعالة في جميع المستويات الإدارية، إذ تمثل القيادة حجر الزاوية في نجاح الجودة الشاملة.
المشرف
:
أ.د. عبدالله بن عبدالكريم السالم
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1434 هـ
2013 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, November 7, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
صالح حسيّن المالكي
Almalki, Saleh Huseen
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36257.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث