الصفحة الرئيسية
موقــــع الكليـــة
نشـــاة القســم
رئيـــس القســم
الرؤيـة والرسالة
الهيكل التنظيمى
تواصـــل معنــــا
خريطــة الكليــة
أنشطة القسم
الدراسات العليا
محاور اختبار المفاضلة لمرحلة الدكتوراه
نــماذج
المستودع الرقمي
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم علم المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
الخدمة المرجعية الرقمية في المكتبات الجامعية الخليجية: دراسة تقويمية
Digital reference service in the Gulf university libraries : an evaluation study
الموضوع
:
الخدمة المرجعية الرقمية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعد الخدمة المرجعية الرقمية من خدمات المعلومات الرئيسة التي تحرص المكتبات الجامعية على تقديمها. وقد تطورت أساليب تقديم هذه الخدمة في ظل التعلم الالكتروني واستخدام شبكة الإنترنت لتقدم عن بعد للمستفيدين دون الحاجة للحضور إلى المكتبة، وأطلق عليها في شكلها هذا تسميات متعددة من بينها: الخدمة المرجعية الرقمية، والخدمة المرجعية الافتراضية، وأسأل المكتبي ...الخ وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على جودة تقديم الخدمة المرجعية الرقمية في المكتبات الجامعية بدول مجلس التعاون الخليجي؛ من خلال قياس مدى التزام تلك المكتبات بتطبيق الخطوط الإرشادية لجمعية خدمات المراجع والمستفيدين الخاصة بتقديم الخدمة المرجعية الرقمية Reference and User Services Association (RUSA). وقد اختارت الباحثة لغرض الدراسة عينة مقصودة من المكتبات الجامعية الخليجية التي تقدم الخدمة حاليًا، وهي: مكتبة جامعة أم القرى، ومكتبة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية، و مكتبة جامعة السلطان قابوس في عمان، و مكتبة جامعة الخليج العربي في البحرين،ومكتبة جامعة الإمارات، و مكتبة الجامعة الأمريكية بدبي في الإمارات، ومكتبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ومكتبة الجامعة الأمريكية في الكويت، ومكتبة جامعة كارنيجي ميلون ، ومكتبة جامعة تكساس إيه أند إم في قطر. وقامت الباحثة أيضًا بتجريب الخدمة في المكتبات مجال الدراسة وتقييم مستوى أدائها من حيث: زمن الاستجابة، ودقة الإجابة، وغير ذلك من العناصر التي اتخذتها الباحثة معيارًا للتقييم. وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تساهم في تطوير تقديم الخدمة المرجعية الرقمية في المكتبات الجامعية مجال الدراسة بما يتفق مع المعايير الموضوعة لذلك الغرض، وكذلك فإن استعراض تجارب بعض المكتبات في هذا الإطار وتسليط الضوء عليها من شأنه أن يشجع باقي المكتبات الجامعية على تقديم هذه الخدمة التي تعد من الخدمات الرئيسة في المكتبات الجامعية. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج تفيد بمحدودية التزام مكتبات الجامعات الخليجية مجال الدراسة بتطبيق الخطوط الإرشادية لجمعية RUSA ، كما تبين أن المكتبات التي التزمت بتطبيق تلك الخطوط الإرشادية لم تكن هي الأفضل عند تقييم الخدمة بناء على استخدامها.
اسم المؤتمر
:
المؤتمر الرابع عشر لجمعية المكتبات المتخصصة- فرع الخليج العربي "بناء ثقافة للتطوير المستمر في مكتبات الخليج العربية"
الفترة
:
من : 9/4/1429 هـ - إلى : 11/4/1429 هـ
من : 15/4/2008 م - إلى : 17/4/2008 م
سنة النشر
:
1429 هـ
2008 م
عدد الصفحات
:
40
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
مدينة الدوحة بقطر
الجهة المنظمة
:
جمعية المكتبات المتخصصة- فرع الخليج العربي
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, November 30, 2012
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فاتن سعيد بامفلح
Bamofleh, Faten Saeed
باحث
دكتوراه
fbamofleh@yahoo.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
34417.pdf
pdf
34418.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث