نوع الوثيقة |
: |
رسالة جامعية |
عنوان الوثيقة |
: |
نظرية المعنى في الدرس النقدي من منظور مصطفى ناصف THEORY OF MEANING IN THE CRITICAL LESSON ACCORDING TO MUSTAFA NASEF |
الموضوع |
: |
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم اللغة العربية |
لغة الوثيقة |
: |
العربية |
المستخلص |
: |
تعالج هذه الدراسة نظرية المعنى في الدرس النقدي, من منظور مصطفى ناصف, وقد استندت الدراسة إلى آلية التحليل والنقد في بحث هذا الموضوع, وختمت كل مبحث بوجهة نظر الباحث تجاه طبيعة موقف ناصف, واحتوت الرسالة على ثلاثة فصول, تناول الفصل الأول: الإطار التاريخي لفلسفة المعنى من خلال ميادين وحقول متعددة في الإرثين العربي والغربي, مرورا بالنظريات الدلالية المعاصرة, وتضمن الفصل الثاني موقف ناصف من نظرية المعنى في الدرس النقدي العربي القديم في حقوله الثلاثة: (اللغوية - الفلسفية - النقدية), واحتوى الفصل الثالث على موقف ناصف من نظرية المعنى في الدرس النقدي المعاصر من خلال المناهج الثلاثة: (الوضعية المنطقية – البنيوية- الظاهراتية/ الفنومنولوجيا). وخلص الباحث إلى عدة نتائج أبرزها: أن نظرية المعنى لدى مصطفى ناصف بحسب شمولها تأخذ طابعا مميزا, فهي تتمحور حول ثلاث دوائر متداخلة نابعة من مركزية واحدة, إلا أن الطبيعة التخصصية تفرض تحديدا دقيقا لكل منها: الدائرة الأولى: وهي ذات طابع لغوي صرف, وتتجلى في النظرية الوظيفية التي تتبنى التحليل والممارسة, وتنفي النظرية بمفهومها العقلي. الدائرة الثانية: تحمل الصبغة النقدية, وتعد المنهج الإجرائي والتطبيقي لجهد ناصف في نقد الشعر, وهي المنهجية الأسطورية. الدائرة الثالثة: تمثل الفلسفة التي انبثقت منها الدائرتان السابقتان, وتعد الخلفية الفلسفية والموقف المعرفي لناصف, وهي التأويل الفنومنولوجي. وهذه الدوائر تتمحور حول الذات المنتجة والمبدعة, التي تتخذ النص بوابة معرفية, ووسيلة للتواصل مع النفس والآخر والوجود. وبهذا التحليل لأبعاد هذه النظرية يكمن ويبرز مدى قدرة ناصف في الاطلاع الواسع على الثقافتين العربية والغربية. |
المشرف |
: |
أ.د. مراد بن عبدالرحمن مبروك |
نوع الرسالة |
: |
رسالة ماجستير |
سنة النشر |
: |
1433 هـ
2012 م |
تاريخ الاضافة على الموقع |
: |
Wednesday, February 22, 2012 |
|
الباحثون
ماجد أحمد الزهراني | AL-ZAHRANI, MAJED AHMED | باحث | ماجستير | |
|