الصفحة الرئيسية
عن الكلية
تاريخ الكلية
الخطة الاستراتيجية
الإدارة>
الإدارة الحالية
الإدارة السابقة
الهيكل التنظيمي
اللجنة الاستشارية الصناعية
ألبوم الصور
دليل المعامل
الأقسام العلمية
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
أكاديميات
برامج البكالوريوس
برامج الدراسات العليا
البرامج التنفيذية
التقويم الأكاديمي
القبول في الكلية
القبول و التحويل لمرحلة البكالوريوس>
شروط التسكين في الكلية (القبول من السنة التحضيرية)
التحويل إلى الكلية
القبول للدراسات العليا
القبول في البرامج التنفيذية
البحث العلمي
المجموعات والوحدات>
المجموعات البحثية
الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
برنامج العلماء المتميزون
مجلة الكلية
منسوبو الكلية
أعضاء هيئة التدريس
قسم علوم الحاسبات
قسم تقنية المعلومات
قسم نظم المعلومات
الكادر الإداري
نظام ادارة الاعتماد الاكاديمي (AIMS)
وحدة التطوير والجودة
توظيف أعضاء هيئة التدريس
طاقات تحت الضوء
ميثاق أخلاقيات المهنة
الطلاب
مرحلة البكالوريوس>
الخدمات الأكاديمية
مقررات السنة التحضيرية
دليل الطالب
الإرشاد الأكاديمي
المعامل والمرافق
حقوق وواجبات الطالب
الدارسات العليا>
السياسات و اللوائح
دليل الطالب
دليل الدراسات العليا
توجيه الطلاب الجدد
قوالب مقترحات و رسائل الماجستير والدكتوراة
المواد
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
تسجيل الخريجين
الأنشطة الطلابية
نادي ريادة الأعمال
نادي الأمن السيبراني
نادي علم البيانات
نادي البرمجة
الارتباط بالمجتمع
الشراكات الصناعية>
أكاديمية سيسكو
أكاديمية مايكروسوفت
أكاديمية أوراكل
خدمة المجتمع والتنمية المستدامة
الملفات
الأبحاث
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
نموذج تعليمي جديد متعدد الوسائط باستخدام أساليب التعليم الالكتروني الموائم لتدريس مواد علوم الحاسب
A New Adaptive e-Learning Multimedia Styles 'Web Based Model' for Teaching Computer Science Subjects
الموضوع
:
أساليب التعليم الالكتروني الموائم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
مصدر القوة الحقيقي للتعليم الإلكتروني في أيامنا هذه يأتي من الأستغلال الأمثل لسلسلة عريضة من الإمكانيات التي توفرها تقنية الويب والوسائط المتعددة. ومن أهم هذه الأمثلة تقديم نموذج لمحتوى تعليمي موائم حسب حاجة المتعلمين ورغباتهم. إن هدف التعليم الإلكتروني الموائم ، كما توضحه هذه الورقة العلمية ، يكمن في توفير مادة تعليمية نموذجية ، بمعنى ، إعطاء المحتوى المناسب ، للشخص المناسب ، في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة أيضاً في جميع الأوقات وفي أي مكان ، وفي أي مجال تخصصي وبالسرعة المطلوبة. تعرض هذه الورقة العلمية نموذج تعليمي إلكتروني موائم يعمل على تحقيق الهدف المنشود أعلاه في ظل سياق تعليمي إلكتروني وذلك للإستفادة منه في تدريس مادة "شبكات الحاسوب CS 416" ومادة "رسوميات الحاسوب CS 454" في قسم علوم الحاسوب بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات – جامعة الملك عبد العزيز. أضف إلى ذلك ، فإنه من الأهمية بمكان أن تكون المواد التعليمية المبنية على تقنية الويب موائمة لأنها ستقدم لشريحة عريضة جداً من الطلاب أكثر من أي تطبيق تعليمي آخر كتلك التطبيقات الـ "مستقلة بذاتها". إن المواد التعليمية المبنية على تقنية الويب والمصممة لشريحة محددة من المستخدمين قد لا تناسب مع مستخدمين آخرين. في حين أن التقنيات الذكية والموائمة المقترحة في هذا النموذج تعمل على تعزيز التعليم المبني على تقنية الويب. حيث باستطاعتنا توفير عروض موائمة من أجل تحسين القدرة على استخدام المادة التعليمية وتوفير أيضاً استعراض موائم لدعم وملائمة التسلسل العام للمادة العلمية وكذلك القدرة على مساعدة الطلاب على اختيار الإختبارات والواجبات الأكثر ملائمة لمستوياتهم. وهناك اهتمام بتوفير الدعم الخاص بحل المشكلات وتقديم الحلول الذكية في هذا النموذج. وهذا بدوره يحسن من العمل الذي تم انجازه وخاصة فيما يتعلق بالواجبات حيث يوفر خاصية التفاعل وأعطاء التغذية المرتدة الذكية ويزيح عن عاتق مدرس المادة عبء ثقيل يتمثل في عملية رصد الدرجات. تعتبر تقنية ملائمة النماذج من الأمور التي تعزز من إدارة مواد التعليم عن بعد وتعزز من التواصل والتعاون بين الطلاب والمدرس كما تم انجازه في هذا النموذج وذلك من خلال الدردشة.
اسم المؤتمر
:
ورشة عمل طرق تفعيل وثيقة الآراء للأمير عبد العزيز حول التعليم العالي
سنة النشر
:
1426 هـ
2005 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
جدة
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, June 1, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبد الحميد رجب
Ragab, Abdul Hamid
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29832.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث