الصفحة الرئيسية
كـلــمــة الـعــمــيـد
نبذة عن المعـــهد
نشأة المعهد
رؤيتنا ورسالتنا
امكانيات المعهد
أهداف المعهد
قيم المعهد
عمداء معهد البحوث والإستشارات
الـهـيـكل الإداري
خـدمـات الــمعـهـد
الدراسات والخدمات العلمية والاستشارية
توفير الكفاءات الأكاديمية والإدارية والفنية
البرامج التعليمية
إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل والملتقيات ورع
الدورات التدريبية
بيوت الخبرة
المعامل المركزية
ادارة الـملــفـات
خـــارطــة الـمـعـهـد
أسئلة متكررة
اتـــصـــل بــنــا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
معهد البحوث و الاستشارات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
اتجاه مكاتب المراجعه بالممكلة العربية السعوديه نحو توسيع نطاق خدماتها المهنية
The direction of the audit offices Balmemklp Saudi Arabia to expand the scope of professional services
الموضوع
:
اتجاه مكاتب المراجعه بالممكلة العربية السعوديه نحو توسيع نطاق خدماتها المهنية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف هذا البحث الى الكشف عن دوافع اتجاه مكاتب المراجعه في المملكة العربية السعوديه نحو توسيع نطاق خدماتها المهنيه لتشمل نطاق واسع من الخدمات الاخره و التي تتضمن خدمات استشاريه مالية وادارية و اقتصاديه و تقنيه الى جانب خدمات استشاريه و المراجعه , و ذلك بالاتناد الى روابط العرض و الطلب للسوق السعودي كأساس لتفسير ذلك الاتجاه كما يناقش هذا البحث تقديم تلك الخدمات الى عميل المراجعه على استقلال المراجع و لتحقيق اهداف البحث تم توظيف النظرية الايجابية من خلال مراحعه الدراسات السابقه مع الاخذ في الاعتبار طبيعة و ظروف المحيط المهني في المملكة العربية السعوديه حيث حددت ثلاث فرضيات تم اتخبرها باستخدام استمارة استبيان تشتمل على عدد من المتغيرات و المحددات التي تم توظيفها للتعامل مع كل فرضية من فرضيات البحث . هذا و قد اعتمد الباحثان في اجراء الدراسة الميدانية التي يقدمها البحث على تقسيم العينه الى طرفين يمثل الطرف الاول مكاتب المراجعه (جانب العرض)و يمثل الطرف الثاني المستفيدون من خدمات مكاتب المراجعه (جانب الطلب) وتشير نتائج الدراسة الميدانية الى اتفاق طرفي عينة البحث على مجموعه من عوامل عرض و تقديم مكاتب المراجعه للخدمات الاخره بخلاف مراجعه الحسابات ,و مجموعه من اسباب الطلب عليها على الرغم من وجود بعض الاختلافات في درجة الاهميه كذلك تشير النتائج الى ان تقديم مكاتب المراجعه تلك الخدمات الى عميل المراجعه له تأثير محدود على استقلال المراجع و في ختام البحث يوكد الباحثان ضرورة اصدار الهيئة السعوديه للمحاسبين القانويين مجموعه من الانظمة و المعايير المتعلقه بتقديم الخدمات الاخري بخلاف المراجعه بشكل اكثر دقه و ملائمة لبيئة مهنة مراجعه الحسابات في السعوديه و ذلك لتنظيم ممارستها وضمان حماية استقلال المراجع في الحقيقه و الظاهر .كما يؤكدان على ضرورة توعية المجتمع بدور مكاتب المراجعه و نطاق و طبيعة مسؤوليتها اضافة الى ذلك الاهتمام بالابحاث المتعلقه بالخدمات المهنيه الاخرى و المعايير و الانظمة المهنيه الخاصة بها و الابحاث المتعلقه بالمشاكل و التحديات مناهج بحثية معاصره و ذلك للوصول الى نتائج اكثر فاعليه
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
21
العدد
:
2
سنة النشر
:
1428 هـ
2007 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, March 17, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حسام العنقري
alanjari, hussam
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
26022.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث