تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
العوائق التسويقية للمنشآت الصغيرة بالمملكة العربية السعودية
Marketing Factors which Hinder Small Businesses in Saudi Arabia
 
الموضوع : العلوم الاجتماعية و الاقتصادية و التربوية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : التسويق رغم حداثته إلا أنه يلعب اليوم دوراً أساسياً في نجاح الأعمال على اختلاف أحجامها وطبيعة نشاطها، ويدعم هذا الاتجاه ما قدمته نتائج الدراسات السابقة عن الأسباب التي أدت إلى فشل المشروعات الصغيرة، وقد وجد في أحد أهم هذه الدراسات والتي شملت 11ألف مؤسسة في مختلف القطاعات أن حوالي (73,6%) من أسباب فشل المشروعات الصغيرة يرجع إلى عوامل تسويقية وهي ضعف الموقف التنافسي للمنشأة في السوق (51,3%) وقلة المبيعات ( 22,3%). ويعود ضعف المبيعات والموقف التنافسي للمنشآت في السوق إلى غياب أو عدم تطبيق المفهوم التسويقي أو إلى وجود خلل في أداء كل أو أحد الوظائف التسويقية. 
اسم المؤتمر : اللقاء السنوي الثاني للبحث العلمي 
الفترة : من : 27 محرم هـ - إلى : 28 محرم هـ
من : 30 مارس م - إلى : 31 مارس م
 
سنة النشر : 1424 هـ
2003 م
 
عدد الصفحات : 11 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : جامعة الملك عبد العزيز 
الجهة المنظمة : جامعة الملك عبد العزيز 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, January 13, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
طارق محمد خزندارKhazandar, N/A N/Aباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 1.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث