في 28 /7/ 1411هـ أصدر معالي مدير الجامعة قراراً برقم 2422/502 بإنشاء أول إدارة للأمن والسلامة في الجامعة. في 17 /6/ 1419هـ صدر قرار معالي مدير الجامعة رقم 7703/502 بدمج إدارة الأمن والسلامة تحت منظومة الإدارة العامة للتشغيل والصيانة. وتختص الإدارة بالإشراف على شئون الأمن والسلامة بكافة المنشآت والمباني والمواقع التابعة للجامعة.
وفي عام 1428-1429 هـ صدر قرار معالي مدير الجامعة بإنشاء إدارة عامة للأمن والسلامة كإحدى الإدارات التابعة لوكالة الجامعة للمشاريع. وتعنى الإدارة العامة للأمن والسلامة بوضع كافة الخطط والإجراءات الكفيلة بالمحافظة على مواقع العمل والعاملين بها من الناحية الوقائية والأمنية والتأكد من تطبيق شروط وقواعد الأمن والسلامة الكفيلة بحماية العاملين، باعتبار جهاز الأمن والسلامة "جهاز تنموي وحضاري وتربوي".